017SACHL1

روحانيّة وعيش عاشوراء

روحانيّة وعيش عاشوراء الوصف الإجمالي للمقرر: هذا المقرّر مدخلٌ للتعرّف إلى قضية عاشوراء في التاريخ والفكر الإسلاميّ، ويهدف إلى دراسة الأسباب التاريخية والاجتماعية التي أدّت إلى حدوث الواقعة والتعرّف إلى كيفية عيشها وإحياء ذكراها عند المسلمين عمومًا والشيعة على وجه الخصوص. ودرس المؤثّرات التي كان لها دورٌ في تطوّر إحياء هذه الذكر والأشكال التي أخذها هذا الإحياء في لبنان وغيره من بلاد العالم الإسلامي. ومن الأمور التي سوف تُناقش في المقرر قضية المجلس الحسيني وتطوّره كما سوف نعرض بالبحث في مضمونه والموادّ التي يستقي منها قرّاء التعزية أفكارهم. وقضية الزيارة ومواسمها. وما يُعرف بالشعائر الحسينية كالمسرح والتطبير وغير ذلك من الممارسات التي تؤدّى في عاشوراء مع التوقّف عند الاختلاف في مشروعيّتها بين الفقهاء والمفكّرين. يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعاشوراء وبيان تطوّر إحيائها عبر التاريخ، والكشف عن البعد الروحي فيها، واستثمارها في الحياة الدينيّة عند المسلمين الشيعة. كما يرمي المقرر إلى توضيح الممارسات والطقوس التي تؤدّى والكشف عن المصادر الدينية وغير الدينية التي أسهمت في الوصول إلى هذا النمط من الإحياء. وأخيرا يرمي المقرر إلى دراسة النقاشات التي دارت حول هذه الطقوس لمعرفة الخلفيّات التي ينطلق منها المختلفون. مخرجات التعليم: يُتوقّع من الطالب عند إكمال المقرّر أن يكون قادرًا على: أ‌- الإلمام بتاريخ واقعة كربلاء والظروف التي أحاطت بها ب‌- معرفة موقع عاشوراء في الذهن الشيعي ت‌- معرفة آثار عاشوراء على الوجدان الشيعي ث‌- معرفة أشكال إحياء عاشوراء بين المسلمين الشيعة ج‌- معرفة المؤثّرات أنتهت إلى إحياء ذكرى عاشوراء بالطرق الفعلية ح‌- القدرة على المشاركة في مناقشة قضايا عاشوراء خ‌- القدرة على نقد بعض الممارسات أو الدفاع عنها د‌- القدرة على تقديم اقتراحات إصلاحية ذ‌- القدرة على المناقشة في قضية عاشوراء في قاعة الدرس وخارجه ر‌- القدرة على الكتابة في موضوع من الموضوعات المرتبطة بعاشوراء ز‌- القدرة على اكتشاف أشكال التشابه بين الإسلام والمسيحية في طريقة إحياء عاشوراء الوصف التفصيلي للمقرّر: 1- البعد الكلامي والكوني لعاشوراء أ‌- الإمامة وموقعها في علم الكلام الشيعي (لمحة موجزة) ب‌- البعد الكلامي للواقعة والنظر وآثارها الكونية (بحسب بعض المرويّات الشيعية) 2- البعد التاريخي لعاشوراء أ‌- الأحداث والوقائع التي حصلت والمصادر التي تُستقى منها المعلومات عن الواقعة (أدبيات المَقاتِل) ب‌- الأسباب التاريخية والظروف الاجتماعية التي أدّت إلى الواقعة 3- بعد الواقعة وآثارها الإنسانية والاجتماعية أ‌- التوابون وحركات الثأر ب‌- البدء بإحياء الواقعة وتجديد عيشها 4- مراسم الإحياء وتطوّرها: أ‌- البكاء ب‌- المجلس ت‌- الزيارة ث‌- المسرح ج‌- اللطم ح‌- التطبير خ‌- المسيرة د‌- الإطعام ذ‌- الشعر والأدب الحسيني (نماذج من قصائد وشعراء) ر‌- أشكال أخرى تخلتف باختلاف البلدان 5- النقاشات المتأخّرة في أساليب الإحياء ومحاولات الإصلاح أ‌- محسن الأمين ب‌- مرتضى مطهري ت‌- محمد مهدي شمس الدين ث‌- علي شريعتي ج‌- محمد حسين فضل الله 6- الوضع الراهن لإحياء عاشوراء أ‌- الفضائيّات الحسينية ب‌- الحسينيات ت‌- القرّاء وصناعة الخطابة ث‌- نماذج من لبنان وغيره من البلاد الإسلامية


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Travaux pratiques


Référence :
1- ابن جرير الطبري، تاريخ الأمم والملوك، المعروف بعنوان: (تاريخ الطبري)، أحداث سنة 61 للهجرة، خبر واقعة الطف أو ما يُعرف بمقتل أبي مخنف. 2- محمد مهدي شمس الدين، ثورة الحسين ظروفها وآثارها الإنسانية، دار التعارف، بيروت، 1979. 3- محمد مهدي شمس الدين، ثورة الحسين في الوجدان الشعبي، الدار الإسلامية، بيروت، 1980. 4- محسن الأمين، التنزيه لأعمال الشبيه، مطبعة العرفان، صيدا، 1347 هـ. 5- محسن الأمين، المجالس السنية في مناقب ومصائب العترة النبويّة، دار التعارف، بيروت، 1992. 6- فخر الدين الطريحي، المنتخب في جمع المراثي والخطب، مؤسسة الأعلمي، بيروت، 2003. 7- آغا بن عابد الشيرواني الحائري الدربندي، إكسير العبادات في أسرار الشهادات...، شركة المصطفى للخدمات الثقافية، البحرين، 1994. 8- مرتضى مطهري، الملحمة الحسينية، الدار الإسلامية، بيروت، 2016. 9- علي شريعتي، التشيّع العلوي والتشيّع الصفوي، دار الأمير، بيروت، 2016. 10- محمود أيّوب، الألم الخلاصي في الإسلام: دراسة في المظاهر الدينية لمراسم عاشوراء عند الشيعة الإمامية، دار الجمل، 2015.