070ENSAM1

النظام التعليمي

يمكّن هذا المقرّر الطالب/ة من التعرّف عن قرب الى خصائص وآليّة عمل النظام التربوي اللبناني، ومن شأنه أن يطوّر نظرة ناقدة وتحليليّة حيال مختلف أبعاد النظم التعليميّة، خاصّة النظام التعليمي اللبناني.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
1. DURU-BELLAT Marie, MINGAT Alain, (1993) Pour une approche analytique du fonctionnement du système éducatif, Coll. L’éducateur, PUF, Paris, 200 p. 2. El Jammal Khalil. (2007). L’administration de l’enseignement public au Liban, vue d’ailleurs. Paris, L’Harmattan. 3. El Jammal Khalil. (2005). Les liens de la bureaucratie libanaise avec le monde communautaire. Paris, L’Harmattan. 4. El Hachem Tarabay, Thérèse. (1992). A quoi sert le plan ? Un regard sur le système éducatif. Paris, Economica. 5. IRFED, Mission, besoins et possibilités de développement au Liban, 1860-1961, Beyrouth, Ministère du Plan. 6. Projet d’Education Générale, Ministère de l’Education et de l’Enseignement Supérieur (2003). Le financement et le coût de l’éducation au Liban. 7. SALIBA Gaby. (2000). Le système éducatif libanais, Bureau de Services Universitaires, Beyrouth, 62 p. 8. SAMNE Georges. (1919). Les œuvres françaises en Orient, Comité de l’Orient, Laffitte, Paris. 9. Série d’auteurs. (1989). La génération de la relève-tome I, Une pédagogie nouvelle pour la jeunesse libanaise de notre temps, sous la direction de Louise-Marie CHIDIAC, Abdo KAHI, Antoine MESSARRA, Publications du Bureau Pédagogique des Saints-Cœurs, Librairie Orientale, Beyrouth, 456 p. 10. Série d’auteurs. (1992). La pédagogie du civisme-tome II, sous la direction de Louise-Marie CHIDIAC, Abdo KAHI, Antoine MESSARRA, Publications du Bureau Pédagogique des Saints-Cœurs, Librairie Orientale, Beyrouth, 456 p. 11. Série d’auteurs. (1993). La pédagogie éthique-tome III, sous la direction de Louise-Marie CHIDIAC, Abdo KAHI, Antoine MESSARRA, Publications du Bureau Pédagogique des Saints-Cœurs, Librairie Orientale, Beyrouth, 504 p. 12. VALIN Jean-Pierre. (1969). Le pluralisme socio-scolaire au Liban, Dar El-Machreq, Beyrouth, 178 p. 13. أبو حيدر، شوقي. (1997). الفلسفة التربوية في لبنان، مجلة الأبحاث التربوية، العدد 20، ص. 45-71، كليّة التربية، الجامعة اللبنانية، بيروت. 14. أبو حيدر، شوقي. (1979). سياسة لبنان في الحقل التربوي إبان العهد الإستقلالي. أطروحة دكتوراه، جامعة القدّيس يوسف، بيروت. 15. إدارة الإحصاء المركزي. (1998). الأوضاع المعيشية للأسر عام 1997، بيروت، 285 ص. 16. الأمين عدنان وآخرون. (1999). قضايا الجامعة اللبنانية وإصلاحها، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية ودار النهار للنشر، بيروت، 201 صفحة. 17. الأمين عدنان. التعليم العالي في الدول العربية-مسائل ومشاغل، وثيقة عمل مقدمة في إطار المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي الذي نظمته الأونسكو، بيروت، 2-5 آذار 1998، 38 ص. 18. الأمين عدنان. (1995). التعليم في لبنان- زوايا ومشاهد، دار الجديد، بيروت، 199 صفحة. 19. الأمين عدنان. (1998). الطلاب الجامعيون واتجاهاتهم في لبنان- إرث الانقسامات، الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، بيروت، 199 صفحة. 20. الأمين عدنان. (1993). اللاتجانس الإجتماعي، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، بيروت، 271 صفحة. 21. الأمين عدنان وآخرون. (1999). قضايا الجامعة اللبنانية وإصلاحها، بيروت، دار النهار للنشر والهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، 201 صفحة. 22. بارود، زياد. (2005). حقوق المعلّمين والمعلّمات في التشريع. بيروت: نقابة المعلّمين والمعلّمات في لبنان. 23. بشور، منير. (1978). بنية النظام التربوي في لبنان. بيروت: المركز التربوي للبحوث والإنماء. 24. الجباعي يوسف وأبو رجيلي خليل. (1993). التعليم الأساسي في لبنان- واقعه ومشاكله والحلول المقترحة لتحسينه، بيروت. 25. الرامي إميل. (1993). المعلم الرسمي، دار الفكر اللبناني، بيروت، 136 صفحة. 26. المجلة التربوية، المركز التربوي للبحوث والإنماء، بيروت. 27. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1994). أكلاف التعليم وإنفاق الأهل على التلامذة في المدارس الخاصة غير المجانية، 1992-1993، بيروت، 106 صفحة. 28. المركز التربوي للبحوث والإنماء، مجموعة نصوص قانونية حول الإدارة التربوية في لبنان، بيروت. 29. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1997). أكلاف التعليم وإنفاق الأهل على التلامذة في مدارس التعليم العام لسنة 1994-1995، بيروت. 30. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1999). التوجيه التربوي والمهني لتلاميذ السنة الأولى الثانوية في لبنان، إعداد الهاشم تريز وأيوب فوزي، بيروت. 31. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1975). الخلفية الأجتماعية للتلاميذ ونجاحهم المدرسي للعام 1972-1973، إعداد أبو رجيلي خليل، بيروت، 246 صفحة. 32. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1980). العلاقة بين التربية وسوق العمل في لبنان، مكتب البحوث التربوية، بيروت، 256 صفحة. 33. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1995). الهيكلية الجديدة للتعليم في لبنان، بيروت، 83 ص. 34. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1978). بنية النظام التربوي في لبنان، إعداد بشور منير، بيروت، 330ص. 35. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1981). تأثير أسلوب المدير ورضى المعلمين على إنتاجية المدرسة الثانوية في لبنان، إعداد تيودوري جورج، بيروت. 36. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (2001). مؤشرات حول التعليم العام في لبنان- 1999-2000، بالتعاون مع مكتب اليونسكو الإقليمي للدول العربية، بيروت، 158 ص. 37. المركز التربوي للبحوث والإنماء. دائرة الإحصاء، الإحصاءات الأولية، نشرة سنوية. 38. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1994). خطة النهوض التربوي. بيروت، لبنان. 39. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1995). الهيكليّة الجديدة للتعليم في لبنان. بيروت، لبنان. 40. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1995). مكتب البحوث التربوية، المقارنات الإحصائية لمسار التطور التربوي-1975-1993، بيروت، 122 ص. 41. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1996). مكتب البحوث التربوية، قياس التحصيل التعلمي في لبنان للسنة الرابعة الابتدائية- العام الدراسي 1994-1995، بيروت، 241 صفحة. (غير منشورة) 42. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1997). مكتب البحوث التربوية، قياس التحصيل التعلمي في لبنان للسنة الرابعة المتوسطة- العام الدراسي 1995-1996، 492 صفحة. (غير منشورة) 43. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1997). مكتب البحوث التربوية، واقع التعليم في لبنان وبدائل مستقبله، بيروت، 188 ص. 44. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1997). مناهج التعليم العام وأهدافها، بيروت، 832 صفحة. 45. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1982). نضوج التلميذ اللبناني في تخطيطه لمستقبله المهني، إعداد تيودوري جورج، بيروت. 46. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (1996). وقائع المؤتمر الوطني الأول للتربية-30 أيار إلى 1 حزيران 1996، بيروت، 223 صفحة. 47. المركز التربوي للبحوث والإنماء. الإحصاءات الأولية للعام الدراسي 2006-2007. بيروت، لبنان. 48. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (2000). إلزامية التعليم في لبنان: الحاجة الى التعليم الرسمي. بيروت، لبنان. 49. المنلا باسمة، المصري سناء. (1999). الاستلحاق الدراسي للأطفال المحرومين من التعليم الأساسي، قسم الدراسات التربوية، الجامعة اللبنانية، بيروت، 160 صفحة. 50. الناشف، أنطوان. (2002). النظام القانوني لمهنة التعليم في لبنان. بيروت: الغزال للنشر. 51. الهاشم طربيه، تريز وآخرون (1997). واقع التعليم في لبنان وبدائل مستقبله. بيروت: المركز التربوي للبحوث والإنماء. 52. الهاشم طربيه، تريز. (2002). مؤشرات حول التعليم العام في لبنان. بيروت: اليونسكو (المكتب الإقليمي للدول العربية). 53. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (1997). التعليم العالي في لبنان، إشراف عدنان الأمين، بيروت، 658 صفحة. 54. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (1999). المناهج التعليمية الجديدة في لبنان- نظرة تقويمية، فوزي أيوب (تحرير)، بيروت، 393 صفحة. 55. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، (1999) الدولة والتعليم في لبنان- الكتاب السنوي الأول، منير بشور (تحرير)، بيروت، 393 صفحة. 56. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2000). اللغة والتعليم في لبنان- الكتاب السنوي الثاني، قاسم شعبان (تحرير)، بيروت، 338 صفحة. 57. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2001). القيم والتعليم- الكتاب السنوي الثالث، رؤوف الغصيني (تحرير)، بيروت، 452 صفحة. 58. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2002). رياض الأطفال في لبنان، نجلاء بشور (منسقة)، بيروت، 482 صفحة. 59. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2001). الإدارة التربوية في البلدان العربية، عدنان الأمين (تحرير)، بيروت، 464 صفحة. 60. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2002). إعداد المعلمين في البلدان العربية، ندى مغيزل نصر وآخرون، بيروت، 352 صفحة. 61. الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية. (2003). التعليم العالي وسوق العمل في لبنان- دراسة تتبعية لفوج من الخريجين، سوزان أبو رجيلي (منسقة)، بيروت، 400 صفحة. 62. مجلة الأبحاث التربوية، كلية التربية، الجامعة اللبنانية، بيروت. 63. مجلة باحثات، تجمع "باحثات"، بيروت. 64. مجموعة محاضرات الندوة اللبنانية، بيروت، 1954. 65. مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية. (2001). تقييم المناهج التعليمية الجديدة في لبنان- تحصيل تلامذة التعليم العام في لبنان، بيروت، 215 ص. 66. وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة. (1987). مديرية التعليم الإبتدائي، التعليم الرسمي- واقع ومعاناة، إعداد معلوف نايف وأبو رجيلي خليل، بيروت، 130 صفحة. 67. وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة. (1971). مناهج التعليم العام في المرحلة الابتدائية، مرسوم رقم 2151 تاريخ 6 تشرين الثاني. 68. وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة. (1968). مناهج التعليم العام في المرحلة الثانوية. 69. وزارة التربية الوطنية والفنون الجميلة. (1971). مناهج التعليم العام في المرحلة الابتدائية، مرسوم رقم 2151 تاريخ 6 تشرين الثاني. 70. وزارة التربية والتعليم العالي. التشريعات الخاصة ب: قانون الموظفين، الأنظمة الداخلية للمدارس الرسمية والخاصة والمدارس المجانية وشبه المجانية، التشريعات التربوية،... بيروت، لبنان. 71. المركز التربوي للبحوث والإنماء. (2000). التوجهات الاستراتيجية للتربية والتعليم في لبنان للعام 2016، بيروت. 72. وزارة التربية الوطنية والشباب والرياضة، المركز التربوي للبحوث والإنماء، (1994) خطة النهوض التربوي في لبنان، بيروت، 90 ص. 73. وزارة التعليم المهني والتقني. (1997). الخطة الخمسية لتطوير التعليم المهني والتقني، بيروت، 1997. 74. وزارة الشؤون الإجتماعية وصندوق الأمم المتحدة للسكان. (1997). مسح المعطيات الإحصائية للسكان والمساكن، كانون الأول 1995- أيار 1996، بيروت. 75. يونس أسعد. (1995). تسعون عاماً على نشأة التعليم المهني والتقني الرسمي في لبنان (1904-1994)، دار الفكر اللبناني، بيروت.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en sciences de l'éducation - option : enseignement et coordination disciplinaire