|
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاّب على أهمية التنسيق التربوي الحديث في التربية بعامّة، وفي العمليّة التعلّميّة- التعليميّة بخاصة. هذا المقرّر هو مقدمة لمفاهيم التنسيق الحديث في مراحل العمليّة التعليميّة – التعلّميّة، ولكيفيّة تطوير وسائل هذا التنسيق والاشراف
التنسيق والاشراف
مبادئ التنسيق والاشراف الحديث
أسس ومراحل عمليّة التنسيق
استراتيجيّات التنسيق الحديث
تنمية كفاءة المنسّق ورفع مستواه
تأدية مهامه بكفاءة وفعاليّة
خلق انسجام افقيّ وعموديّ بين فرقاء العمل
Temps présentiel : 17.5 heures
Charge de travail étudiant : 60 heures
Méthode(s) d'évaluation : Examen écrit, Exposé oral, Projets
Référence : المشرف التربوي والعملية الإشرافية,د.أحمد بلقيس,معهد التربية/عمان .
الاتجاه التكاملي في الإشراف التربوي,مجلة المعلم/الطالب العدد الأول 1986,د.توفيق مرعي.
الإشراف التربوي .ماهيته وبعض أساليبه, فهد دقاق وزملاؤه، معهد التربية/عمان 1988
دليل المشرف التربوي, لمحمد الحاج خليل وزميله، عمان 1987 .
المشرف التربوي والعملية الإشرافية.
Cogan , m.l.clinical Supervision Boston Hougton Mufflin ,1976
الزيارات الصفّيّة والدروس التوضيحية في إطار الإستراتيجيات الإشرافيّة، د.أحمد بلقيس، ود.خيري عبد اللطيف.
الإشراف التربوي..ماهيته وبعض أساليبه.
في مجالات التربية المعاصرة, لطفي بركات أحمد, مكتبة النهضة المصرية, القاهرة1979
دليل المشرف التربوي في التقويم الذاتي، دائرة التربية والتعليم التابعة للأنروا واليونسكو،عمان 1987
أساليب إشرافيّة مساندة ودور القائد التربويّ في توظيفها، د.أحمد بلقيس، د.خيري عبد اللطيف.
اتجاهات حديثة في التدريب, د.أحمد الخطيب, د.رداح الخطيب.
المشرف التربويّ والعمليّة الإشرافيّة.
الإشراف التربويّ وتحسين التحصيل الأكاديميّ للطلاّب ، د.خيري عبد اللطيف،معهد التربية، عمان 1992.
واقع الإشراف التربويّ في وزارة التربية والتعليم
الإدارة والإشراف التربويّ - إتِّجاهات حديثة ، رداح الخطيب وآخرون .
|