070HUMEM1

المقاربة الإنسانية والمعايير المهنية في التربية

يتضمَّن هذا المقرر مجموعة محاضرات نظرية وتطبيقية حول التربية الحديثة من منظور إنساني ومهني، والشروط الإنسانية والمهنية الواجب توافرها لدى القائمين بالعملية التربوية، ويهدف إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والنظريات الحديثة للتربية، - تعريف الطلاب بالأسس التي تجعل التربية عملًا إنسانيًا ووطنيًا - إكساب الطلاب المهارات التعليمية اللازمة وفق متطلبات القرن الواحد والعشرين - تعريف الطلاب بالمعايير المهنية في التربية والتزام القائمين بها بأخلاقيات المهنة - تمكين الطلاب من القدرة على تحليل ومناقشة بعض الحالات التربوية الخاصة ضمن الإطار الإنساني والمهني واستخلاص العبر منها - .يساعد هذا المقرر الطلاب على تعرُّف الشروط الإنسانية والمهنية في التربية، ويمكِّنهم من تطبيقها خلال ممارساتهم المهنية وفي أبحاثهم العلمية .كما تكمن أهمية هذا المقرر في إكساب الطلاب مهارات مقاربة وتحليل ومناقشة القضايا التربوية من زاوية إنسانية ومهنية .يفتح هذا المقرر الباب أمام الطلاب الباحثين لمقاربة المواضيع التربوية في أبحاثهم وفق الأطر الانسانية والمهنية


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
. الأعسر، صفاء يوسف. (1998). تعليم من أجل التفكير. دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع .التكالي، كريمة علي. (2011، آذار)، العلاقات الانسانية في الإدارات والمؤسسات التربوية. آفاق علمية وتربوية http://al3loom.com/?p=930 حسن، عبد المنعم أحمد. (2001). مشروع تقييم المعلم في ضوء معايير عالمية. مجلة كلية التربية/ جامعة الإمارات العربية. السنة السادسة عشر، العدد 18 .شوق، محمود وسعيد، محمد مالك. (1995). تربية المعلم للقرن الحادي والعشرين (ط1). مكتبة العبيكات .العماري، الصديق الصادقي. (2013). التربية والتنمية وتحديات المستقبل: مقاربة سوسيولوجية. مطبعة بن الفقيه .المتبقي، أحمد سعيد. (2009). رؤية جديدة نحو تطوير أدوار المعلم. كلية التربية الأساسية .المجلس الأعلى للتعليم. (2010). المعايير المهنية الوطنية للمعلمين وقادة المدارس في دولة قطر. المجلس الأعلى للتعليم، هيئة التعليم .محمد، عبد السميع وحوالة، سهير محمد. (2005). إعداد المعلم تنميته وتدريب. دار الفكر .المعايير المهنية للخريجين وفقًا لاتحاد دعم المعلمين الجدد بالولايات المتحدة الأميركية www.randolph.k12.nc.us/INTASCStandards.pdf .النشواني، صلاح. (1999). إدارة الأفراد والعلاقات الإنسانية. مؤسسة شباب الجامعة الورثان، عدنان. (2010). مدى تقبل المعلمين لمعايير الجودة الشاملة. دراسة ميدانية بمحافظة الإحساء، مقدمة للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن). الجودة في التعليم العام. 28/3/1248هـ .وزارة التربية، هيئة التأطير بالمعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم. (2015). التدريس عن طريق المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات. وزارة التربية .وزارة التربية والتعليم العالي. (2008). إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين فلسطين .وطفة، علي أسعد. (2011). أصول التربية: إضاءات نقدية معاصرة، الكويت: جامعة الكويت، كلية التربية : المراجع بالأجنبية Aspy D. & Roebuck F. (1990). On n’apprend pas d’un prof qu’on n’aime pas, Résultats de recherches sur l’éducation humaniste. Actualisation. Bandura A. (2002). Auto-efficacité ; Le sentiment d’efficacité personnelle. De Boeck Université. Barley, Z., Lauer, P. A., Arens, S. A., Apthorp, H. S., Englert, K. S., Snow, D., & Akiba, M. (2002). Helping at-risk students meet standards : A synthesis of evidence-based classroom practices. Mid-continent Research for Education and Learning. Breunig, M. C. (2005). Turning experiential education and critical pedagogy theory into praxis. Journal of Experiential Education, vol. 28, p. 106-122. Carr, P. R. (2011). Does your vote count? Critical pedagogy and democracy. New York, NY : Peter Lang. -MARSHALL, C., et A. ANDERSON. (2009). Activist educators. Routledge. Cohen, P. A. Kulik, J. A. & Kulik, C. C. (1982). Educational Outcomes of Tutoring : A Meta-Analysis of Findings. American Educational Research Journal 19 (2), pp. 237-248. Cornelius-White J. (2007). Learner-Centered Teacher-Student Relationships Are Effective : A Meta-Analysis. Review of Educational Research, 77 (1), 113–143. Finkelsztein, D. (1994). Le monitorat : s’entraider pour réussir. Hachette. Freire , P. (1970). Pedagogy of the oppressed. Continuum. Dewey, J. (1918). Democracy and education. Macmillan. Dewey, J. (1937). Experience and education. Macmillan. Division du rendement des élèves. (2013. Mai). Le troisième enseignant : Concevoir le milieu d’apprentissage des mathématiques et de la littératie, de la maternelle à la 8e année. Imprimeur de la Reine pour l’Ontario. Johnson D. W. & Johnson R. T. (1990). Learning together and alone : Cooperative, competitive, and individualistic learning. Allyn & Bacon. Johnson, D.W. et R.T. Johnson, and M.B. Stanne. (2000). Cooperative Learning Methods : A Meta-Analysis. http://www.clcrc.com/pages/cl-metho... Lipman M. (1995). A l’école de la pensée. De Boeck Université. Montandon C. (1997). L’éducation du point de vue des enfants. L’Harmattan. Niblett, B. (2014). Narrating activist education: Teachers’ stories of affecting social and political change, Thèse (Ph. D.), Université Lakehead. http://knowledgecommons.lakeheadu.ca/ handle/2453/604 Niblett, B. (2017, Avril). Faciliter l’enseignement humaniste. Monographie de recherché, no 66. Ontario. Ministère de l’Éducation. (2014). Atteindre l’excellence : Une vision renouvelée de l’éducation en Ontario. Toronto: Imprimeur de la Reine pour l’Ontario. Picower, B. (2012). Practice what you teach. Routledge. Purkey, W. W. et J. M. NOVAK. (2008). Fundamentals of invitational education. The International Alliance for Invitational Education. Rogers C. (1984). Liberté pour apprendre? Dunod. Rosenthal R.-A. (1971). Pygmalion à l’école. Casterman. Simard, D. et Cardin, J. F. et LeVasseur, L. (2016). Éducation et humanisme: variations. Presses de l’Université Laval. Tarpinian A., Baranski L., Hervé G. & Mattéi B. (dir.). (2007). Ecole : changer de cap, Contributions à une éducation humanisante. Chronique sociale, Interactions TP-TS. Trickey S. & Topping K. J. (2004). Philosophy for children: a systematic review, Research Papers in Education, 19 (3), 365-380. Wentzel, K. R. (2002). Are effective teachers like good parents ? Teaching styles and student adjustment in early adolescence. Child Development, 73 (1), 287-301.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en sciences de l'éducation - option : gestion scolaire et développement éducatif