070INTEM1

الذكاء العاطفي والمرافقة التربوية

يهدف هذا المقرر في قسمه الأول إلى تعريف أهمية الذكاء العاطفي والاجتماعي في مكان العمل، وإلى تحديد الفرق ما بين الذكاء العقلي والعاطفي؛ وكيف أن هذا الأخير يتكون من قدرات ومهارات يمكن تطويرها إذا أردنا. وفي هذا القسم أيضاً نبين ونشرح للطالب كيف نعمل على إدارة مشاعرنا من خلال فهمها وبالتالي فهم مشاعر الأخر لكي نأخذ القرارات المناسبة من دون أي ضغوطات عاطفية. أما في قسمه الثاني فيهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية المرافقة التربوية، بأساليبها وكيفية تطوير مهارته مما يساعد على نمو مهارته القيادية وخلق علاقة تربوية مهنية محفزة مع الزملاء والأهل والتلاميذ


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
Golemen, D. (1995). L’intelligence émotionnelle. Robert Laffont, 1997. James M. et Jongeward, D. (1971). Naître gagnant. Addison Wesley, Publications. Rosenberg, M. (2015). Non-violent communication. Puddle Dancer. Maxwell, J. (2007). دراسات في القيادة. Publications Jareer. Fournier, L. (2014). Coaching Scolaire Pédagogique. Eyrolles. De Mello, A. (2013). Awareness, اليقظة ، نقله إلى العربية فادي حليسو اليسوعي .2013 . Dar Al Machrek. Neitlich, A. (2011). The way to coach executives. ATN associates LLC.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en sciences de l'éducation - option : gestion scolaire et développement éducatif