070SYEDM1

مسار التعلّم

يهدف هذا المقرر إلى وضْع إطار تربوي يتمحور حول النظريات التربوية المختلفة المرتبطة بالتعلم والتعليم وذلك من خلال تعرُّف هذه النظريات والتعمق فيها من منظار نقدي عملي مرتبط بالأبحاث من جهة وبالممارسات التربوية من جهة أخرى. يساعد المقرَّر الطالب/ة على: التزوُّد بالأسس الفلسفية والنظريات التربوية التي بُنيت عليها عملية التعلم إدراك كيفية حصول عملية التعلم إدراك العوامل التي تؤثر إيجابًا أو سلبًا في عملية التعلم تطبيق النظريات التربوية في المؤسسة التربوية التي يعمل فيها التمكن من تصميم تصوُّر، يضم أنسب النظريات التربوية، لتحسين عملية التعلم في المؤسسة التربوية التي يعمل فيها.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travail personnel


Référence :
.الشرقاوي، أنور محمد. (2012). التعلم نظريات وتطبيقات. مكتبة الأنجلو المصرية Ausbel, D. (1978). Educational psychology: A Cognitive View. Holt, Rinehart & Winston. Bandura, A. (1977). Social learning theory. General Learning Press. Bates, B. (2016). Learning theories simplified. Sage. Bruner, J.S. (1966). Towards a theory of instruction. W.W. Norton. Bush, T. & Middlewood, D. (2006). Leading and managing people in education. Sage. Dewey, J. (1963). Experience and education. Collier Books. Freire, P. (1972). Pedagogy of the oppressed. Penguin. Kohler, W. (1947). Gestalt psychology: An introduction to new concepts in modern psychology (revised edition). Liveright. Malone, J.C. (1990). Theories of learning: A historical approach. Wadsworth. Mezirow, J. (1997). Transformative learning: Theory to practice. New Directions for Adult and Continuing Education, 74, 5-12. Piaget, J. (1957). Construction of reality in the child. Routledge & Kegan Paul. Thorndike, E.L. (1999). Education psychology: Briefer course. Routledge. Vygotsky, L.S. (1978). Mind in society. Harvard University Press. Winch, C. & Gingell, J. (2005). Key concepts in the philosophy of education. Routledge

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en sciences de l'éducation - option : gestion scolaire et développement éducatif