070LDSGM1

القيادة التربويّة والإستراتيجيات الإداريّة في المؤسسات التربوية

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب ببعض المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحيتين النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وأهمية صياغة رؤية وخطة استراتيجية ، واستعراض أهم أنماط القيادة التربوية ونظريات الإدارة والعمليات الإدارية وأسس المتابعة والتقييم والدعم والتطوير. كما يهدف إلى التعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة ككقائد وصفاته والصعوبات التي تواجهه ودوره في إدارة التغييير وجعل المدرسة مكانا امنا ومحببا للعاملين وللتلاميذ ، فضلا عن دراسة بعض الحالات الواقعية لاستخلاص العبر ولربط الجانب النظري بالواقع تقع اهمية هذا المقرر في انه يعالج أمورا متعلقة بالادارة المدرسية ويحضر الطالب للعمل عبر ربط النظرية بالتطبيق، فيتكون لديه مفهوما علميا يخوله الاستفادة منه في حال لعب دورا قياديا في مدرسته. تبتعد الحصص الدراسية عن طريقة المحاضرة والشرح وتعتمد على التحليل و المناقشة والعمل في مجموعات لدراسة حالات وتطبيق انشطة صفية بطريقة ناشطة


Temps présentiel : 35 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
حسان، حسن محمد (2007)الإدارة التربوية. الطبعة الأولى ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع Hesselbein, F, Goldsmith. M & Beckhard. R (1996) The Drucker Foundation: The Leader of the Future. San Francisco, Jossey-Bass. Covey, S (2004) The 7 Habits of Highly Effective People. Free Press. Goleman, D. Boyatzis, R. Mckee, A. (2004 reprint) Primal Leadership: Learning to Lead With Emotional Intelligence. Harvard Business School Press. Swainston, T. (2005) Effective Leadership in Schools. Continuum Press, Bennis, W. & B. Nanus. 1985. Leaders: Strategies for taking charge. New York: Harper & Row. Kotter, John P. (1990). A Force for Change. The Free Press. Schein, E. (2010) Building a great culture: Organizational Culture and Leadership. John Wiley & Sons