070QALMM3 | منهجيّة البحث النوعيّ في العلوم التربوية |
---|---|
![]() |
البحث النوعي هو عبارة عن بحث هدفه استكشاف واقع معين من خلال اعتماد المنهجية العلمية الاستقرائية : يهدف المقرر الى تزويد الطلاب بالأطر المفهومية والخلفية النظرية لمفهوم البحث النوعي إكساب الطلاب مبادىء البحث النوعي ومنهجيته تمكين الطلاب من اعداد مراحل البحث النوعي تمكين الطلاب من اختيار المنهج الافضل والادوات الملائمة للاجابة عن اسئلة البحث تزويد الطلاب بكيفية تصميم أداة بحث نوعي تزويد الطلاب بكيفية جمع بيانات البحث النوعي و كيفية تحليلها وتفسيرها والتحقق من صدق وثبات نتائج البحث النوعي يستمد المقرر اهميته من غنى البحث النوعي الذي يعتمد على اكتشاف وجهات نظر مختلفة حول اشكالية معينة مما يفسح المجال امام الباحث للغوص في عمق الامور وفقا لسلوك الانسان الديناميكي و المتغير مع تغير الظروف والاحوال. هذا المنحى البحثي يساعد الباحث على التميز في مقاربة الموضوعات التربوية من خلال الانفتاح على المعطيات الميدانية وذلك لاختيار اشكالية, مراجعة الدراسات، كتابة اسئلة البحث، اختيار المنهج الانسب للاجابة على الاسئلة، تصميم الادوات، جمع البيانات، وتحليل النتائج وتفسيرها. Temps présentiel : 35 heures Charge de travail étudiant : 60 heures Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés Référence : |
Ce cours est proposé dans les diplômes suivants | |
---|---|
Master en éducation préscolaire et primaire - Remédiation et encadrement pédagogiques Master en sciences de l'éducation - option : gestion scolaire et développement éducatif |