070QALMM3

منهجيّة البحث النوعيّ في العلوم التربوية

البحث النوعي هو عبارة عن بحث هدفه استكشاف واقع معين من خلال اعتماد المنهجية العلمية الاستقرائية : يهدف المقرر الى تزويد الطلاب بالأطر المفهومية والخلفية النظرية لمفهوم البحث النوعي إكساب الطلاب مبادىء البحث النوعي ومنهجيته تمكين الطلاب من اعداد مراحل البحث النوعي تمكين الطلاب من اختيار المنهج الافضل والادوات الملائمة للاجابة عن اسئلة البحث تزويد الطلاب بكيفية تصميم أداة بحث نوعي تزويد الطلاب بكيفية جمع بيانات البحث النوعي و كيفية تحليلها وتفسيرها والتحقق من صدق وثبات نتائج البحث النوعي يستمد المقرر اهميته من غنى البحث النوعي الذي يعتمد على اكتشاف وجهات نظر مختلفة حول اشكالية معينة مما يفسح المجال امام الباحث للغوص في عمق الامور وفقا لسلوك الانسان الديناميكي و المتغير مع تغير الظروف والاحوال. هذا المنحى البحثي يساعد الباحث على التميز في مقاربة الموضوعات التربوية من خلال الانفتاح على المعطيات الميدانية وذلك لاختيار اشكالية, مراجعة الدراسات، كتابة اسئلة البحث، اختيار المنهج الانسب للاجابة على الاسئلة، تصميم الادوات، جمع البيانات، وتحليل النتائج وتفسيرها.


Temps présentiel : 35 heures


Charge de travail étudiant : 60 heures


Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés


Référence :
Bryman, A. (2012). Social research methods (4th ed.). Oxford University Press. Creswell, J. W. (2013). Qualitative inquiry and research design: Choosing among five approaches (3rd ed.). Sage Publications. Denzin, N.K, Lincoln, Y.S. (2005). The sage handbook of qualitative research (3th ed.). Sage Publications. Denzin, N. K., & Lincoln, Y. S. (2011). The sage handbook of qualitative research (4th ed.). Sage Publications. Gauthier, B. (2003). Recherche sociale, de la problématique à la collecte des données, Presses de l’Université du Québec. Grinnel, R.M., Seigle D.H. (1988). Social work research and evaluation (3th ed.). Peacock, p.10-21, Itasca Johnson, B., & Christensen, L. B. (2014). Educational research: Quantitative, qualitative, and mixed approaches (5th ed.). Sage Publications. Karsenti, T., Savoie-Zacj, L., (2000). Introduction à la recherche en éducation. Éditions du CRP. Krueger,R., & Casey, M.A.. (2009). Focus groups a practical guide for applied research (4th ed.) Sage Publications. Mayer, R., Ouell F., Saint-Jacques, M.- C., Turcotte, D. et al. (2000). Méthodes de recherche en intervention sociale, Gaëten Morin éditeur. Mace, G., Pety, F. (2004). Guide d’élaboration d’un projet de recherche en sciences sociales. (3e éd.), Editions De Boeck. Mialeret, G. (2004). Les méthodes de recherche en science de l’éducation. PUF. Paillé, P., & Mucchielli, A. (2003/2008). L’analyse qualitative en sciences humaines et sociales. (2e éd.). Collection U, Armand Colin. .قنديلجي، عامر، والسامرائي، ايمان. (2009). البحث العلمي الكمي والنوعي. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en éducation préscolaire et primaire - Remédiation et encadrement pédagogiques
Master en sciences de l'éducation - option : gestion scolaire et développement éducatif