018EPIML3

إبستمولوجيا

لا يتوافق العالم الأنجلوسكسونيّ والعالم الفرنسيّ على تحديدٍ واحد لنظريّة المعرفة. بالنسبة للأوّل هي فرعٌ من النشاط الفلسفيّ يبحث في مسألة المعرفة (gnoséologie)، أما بالنسبة للثاني فهي تتناول مسائل ترتبط بالمبادئ والمفاهيم والأساليب المعتمدة في المقاربات العلميّة. لسنا مضطّرين لاختيار تعريف واحد، إذ يمكننا التوفيق بين الخطَّين. فكما كتب فتغنشتاين: " إنّ المعنى هو في الاستخدام" في القسم الأوّل سنتناول المفاهيم الرئيسة (تعريف العلوم، المناهج العلميّة، الاختبار، الموضوعيّة/ إلخ) والشخصيّات والتيّارات الأساسية(حلقة فيينا، همبل، بوبر، راسل، إلخ). في القسم الثاني سوف نتناول موضوع النشاط اللاهوتي: هل الفعل اللاهوتي هو علم، العلاقة مع السلطة التعليميّة، اللغة اللاهوتيّة، إلخ.


Temps présentiel : 17.5 heures


Charge de travail étudiant : 57.5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
- سالم يفوت. إبستيمولوجيا العلم الحديث. دار توبقال، 2011. - روبار بلانشاي. الابستيمولوجيا. دار محمّد علي، 2004. - جنان محمد أحمد. الابستيمولوجيا المعاصره. منشورات ضفاف، 2013. - علي حسين كركي. كتاب الإبستيمولوجيا في ميدان المعرفة. منتدى المعارف، 2010. - سالم يفوت. فلسفة العلم المعاصرة. دار الطليعة، 2018.

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Licence en sciences religieuses - option : theologica
Licence en sciences religieuses - option : theologica
Licence en sciences religieuses
Licence en sciences religieuses