018HKMKL1 | قراءات بيبليّة: الهيكل في الكتاب المقدّس بين الأمس واليوم |
---|---|
![]() |
تُثيرُ مسألة هيكل أورشليم جدلًا كبيرًا اليوم على المُستوى الإيماني والشعبي والسياسي بين العرب واليهود، فهي تُشكِّلُ سببًا أساسيًّا في إشعال الفِتَن والحُروب بين المُسلمين واليهود الإسرائيليين. تكمن أهميّة هيكل أورشليم بالنسبة لليهود أنّه خلق تجربة دينية وعاطفية مشتركة جمعت اليهود في جميع أنحاء العالم القديم وهذا ما نقرؤه عند الكثير من الكتّاب اليهود والآخرين في القرن الأول الميلادي (مثل فلافيوس يوسيفوس وفيلو الاسكندري). بمعنى آخر، شكّل الهيكل مع جميع مؤسّساته هوية يهودية فردية وجماعية. ووُجودُه بالنسبة للجماعات المسيحانيّة اليهوديّة وبالنسبة لبعض المسيحيين ضروريٌّ من أجل التَّحضيرِ لمجيء المسيح على هذه الأرض. ولكن هل هذا ما يَقولُهُ فِعلًا الكتاب المُقدَّس؟ هل غياب الهيكل اليَوم مُبرَّر أم هو خطأ تاريخي بحاجة لتقويم؟ تهدُف هذه الدّورة الدّراسيّة الجامعيّة إلى الانطلاق من بعض نصوص الكتاب المُقدّس التّي تتناول مسألة الهيكل من خلال قراءة نقديّة تاريخيّة ولاهوتيّة وذلك بهدف التحرّر من قراءة تحريفيّة للمراحل التي مرّ بها هيكل أورشليم عبر التاريخ منذ بنائه الأوّل ولغاية الحقبة المسيحيّة. وفي ختام هذا التعمّق سنتوقّف بإيجاز بقراءةٍ نقديّة عند الأفكار الّتي تُحفِّز الجماعات المسيحانيّة على ضرورة إعادة بناء هيكل سليمان. Temps présentiel : 17.5 heures Charge de travail étudiant : 57.5 heures Méthode(s) d'évaluation : Travaux pratiques contrôlés Référence : |