جائزة الرابطة الدولية للجامعات اليسوعيّة للبروفسور دكّاش

الأربعاء 25 آب 2022

 

منحت الرابطة الدولية للجامعات اليسوعيّة (IAJU) وتضم ما يزيد على 200 جامعة يسوعيّة ومؤسّسة تعليم عالي حول العالم، ميدالية بيتر كانيسيوس للبروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت (USJ)، في خلال اجتماعها الذي عقد في الفترة الممتدة من 3 إلى 6 آب/أغسطس 2022 في جامعة بوسطن في ماساتشوستس بالولايات المتحدة الأميركية.

تُمنح هذه الميدالية لشخص استثنائي عمل على نطاق واسع من أجل التقدّم التربوي والروحي والاجتماعي والثقافي والفكري للإنسانية، والذي تلهم حياته المهنيّة وإنجازاته الشباب وتحفزهم.

تسلّم البروفسور دكّاش الجائزة من الرئيس العام للرهبنة يسوع الأب أرتورو سوسا في خلال الحفل الختامي لجمعية IAJU، التي جمعت أكثر من 400 مشارك الذين أشادوا بحرارة بهذا الحدث.

تحدّث البروفسور فيليب جيستر اليسوعيّ Philip Geister عن المكرّم قائلاً أنه على الرغم من الدمار الذي حلّ ببيروت وانهيار الاقتصاد اللبناني، حافظ البروفسور دكّاش على مساره بشجاعة، بفضل الصلاة وتصميمه القوي، وكذلك استمرّ مستشفى اوتيل ديو دو فرانس الجامعيّ (HDF) والجامعة اليسوعيّة في القيام بواجباتهما. وقال: "مباشرة بعد انفجار مرفأ بيروت، قام دكّاش وفريقه الذين شاركوا في إعادة تأهيل أحرام الجامعة الخمسة في بيروت والمكتبة الشرقية الشهيرة. كما أطلق رئيس جامعة القدّيس يوسف مهمة إنسانية أخرى هي استقبال الجرحى في المستشفى الجامعيّ على الرغم من الأضرار التي لحقت به. وفي ظلّ زخمه واندفاعه ساعدت فرق من المتطوّعين من الجامعة في إعادة تأهيل المنازل المتضرّرة، وتوزيع مستلزمات النظافة والأدوية، وتقديم الاستشارات القانونية والدعم النفسيّ للضحايا ولعائلاتهم".

وذكّر في كلمته أن "البروفسور دكّاش حصل على وسام جوقة الشرف الوطني من الجمهورية الفرنسية لالتزامه بالتعليم العالي، وأنشأ العديد من برامج المنح الدراسية لجعل التعليم العالي متاحًا لأكبر عدد ممكن من الناس، ومنهم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة واللاجئين. كما أطلق خطة إنعاش لضمان مستقبل جامعة القدّيس يوسف"، وختم جيستر بتوجيه الشكر إلى الأب دكّاش وتهنئه على عمله في خدمة التعليم العالي اليسوعيّ.

تجدر الإشارة إلى أن بيتر كانيسيوس هو كاهن وقدّيس وطبيب هولندي (8 أيار 1521 - 21 كانون الأول 1597) أصبح كاهنًا يسوعيًا هولنديًا كاثوليكيًا شهيرًا. عُرف بدعمه القوي للإيمان الكاثوليكيّ خلال الإصلاح البروتستانتي في كلّ من ألمانيا والنمسا وبوهيميا ومورافيا وسويسرا والجزر البريطانية.

 

ألبوم الصور

أقرأ أيضا" :

The Peter Canisius Medal Awarded to Father Daccache at IAJU Assembly 2022
La médaille Peter Canisius décernée au Pr Salim Daccache