045MRPAL1

منهج البحث الفلسفيّ

يتدرّب الطّالب في هذا المقرر على كيفية قراءة المؤلفات الفلسفيّة وتلخيصها وكتابة تقرير منهجي عنها. وكذلك يتدرب على كيفية القيام ببحث فلسفي وكتابة مقالة فلسفية بطريقة بحثية منهجية . وذلك من خلال تمارين في كيفية قراءة الكتب والمقالات الفلسفية و تمييز الفكرة المحوريّة الّتي يدور حولها النّص والحجج والأمثلة الّتي تسندها، و كذلك على تحديد منهج الكاتب في بناء نصّه، وتلخيصه ومناقشته وإبداء الرأي في طروحاته. من أهداف المادّة: 1. الاطلاع المباشر على نصوص الفلاسفة. 2. التّدرّب على تلخيص النّصوص الفلسفيّة وفهمها. 3. التّمكّن من فهم النّصوص ومناقشتها. 4. التدرب على كتابة مقالة فلسفية. 5. التدرب على منهجية البحث الفلسفي.


Temps présentiel : 12.5 heures


Charge de travail étudiant : 50 heures


Méthode(s) d'évaluation : Analyse d'article, Analyse de textes, Travaux pratiques contrôlés


Référence :
- أَرسطوطاليس، الطَّبيعة، ترجمة إسحق بن حنين، ج 1، تحقيق عبد الرَّحمن بدويّ (القاهرة: الدَّار القوميَّة للطِّباعة والنَّشر، 1964). - أَرسطوطاليس، الطَّبيعة، ترجمة إسحق بن حنين، ج 2، تحقيق عبد الرَّحمن بدويّ (القاهرة: الدَّار القوميَّة للطِّباعة والنَّشر، 1965). - ابن رشد، فصل المقال في تقرير ما بين الشريعة والحكمة من الإتِّصال أو وجوب النَّظر العقليّ وحدود التَّأويل (الدِّين والمجتمع)، تحقيق محمد عابد الجابري (بيروت: المؤَسَّسة العربيَّة للدِّراسات والنَّشر، 1997). - ابن سينا، الإشارات والتنبيهات، تحقيق سليمان دنيا، (القاهرة: دار إحياء الكتب العربية، لا.ت.). - ديكارت، رينيه، تأملات ميتافيزيقيّة في الفلسفة الأولى، ترجمة كمال الحاج، ط4، سلسلة زدني علماً، (بيروت: منشورات عويدات، 1988). - ديكارت، رينيه، مقال عن المنهج، ترجمة محمود الخضيري، ط2 (القاهرة: دار الكاتب العربي للطباعة والنشر، 1968). - الفارابيّ، كتاب آراء أهل المدينة الفاضلة، تحقيق ألبير نصري نادر، ط7 (بيروت: دار المشرق، 1996). - الفارابي، كتاب الجمع بين رأيي الحكيمين، تحقيق ألبير نصري نادر، ط4 (بيروت: دار المشرق، 1986). ثانيًا- المراجع - أبو ريّان، محمد، تاريخ الفكر الفلسفيّ في الإسلام المقدمات- علم الكلام- الفلسفة الإسلاميَّة، ط2 (بيروت: دار النَّهضة العربيَّة، 1973). - أبو ريان، محمد علي، أرسطو (الإسكندريّة: دار المعرفة الجامعيّة، 1993). - أمين، عثمان، ديكارت، ط 5، (مكتبة القاهرة الحديثة: 1965). - الأَلوسيّ، حسام، دراسات في الفكر الفلسفيّ الاسلاميّ (بيروت: المؤَسَّسة العربيَّة للدِّراسات والنَّشر، 1980). - الجابري، محمد عابد، ابن رشد سيرة وفكر، (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 2001). - الجبّوري، عماد الدين، الله والوجود والإنسان (بيروت: المؤَسَّسة العربيَّة للدِّراسات والنَّشر، 1986). - حمادة، طراد، ابن رشد في كتاب فصل المقال وتقرير ما بين الشَّريعة والحكمة من الاتِّصال أهم الموضوعات في الفلسفة والفقه والمنهج (بيروت: دار الهادي، 2002). - صليبا، جميل، تاريخ الفلسفة العربيَّة (بيروت: دار الكتاب اللبناني، 1981). - صليبا، جميل، الدراسات الفلسفيَّة، ج1 (دمشق: مطبعة جامعة دمشق، 1964). - صليبا، جميل، من أفلاطون إلى ابن سينا (بيروت: دار الأندلس، لا ت). - عاتي، ابراهيم، الإنسان في الفلسفة الإسلاميّة (مصر: الهيئة المصريّة العامة للكتاب، 1993). - العراقي، عاطف، الفلسفة العربيَّة مدخل نقديّ (القاهرة: الشركة المصريّة العالميّة للنشر، 2003). - العريبي، محمد، ابن رشد وفلاسفة الإسلام من خلال فصل المقال وتهافت الفلاسفة (بيروت: دار الفكر اللبناني، 1992). - عطيتو، حربي عبّاس، ملامح الفكر الفلسفيّ عند اليونان (الإسكندريّة: دار المعرفة الجامعيّة، 1992). - عطيتو، حربي عبّاس، ملامح الفكر الفلسفيّ والديني في مدرسة الإسكندريّة القديمة (بيروت: دار العلوم العربية، 1992). - فخري، ماجد، أرسطو، ط4 (بيروت: دار المشرق، 1999). - فخري، ماجد، ابن رشد فيلسوف قرطبة، 35 (بيروت: دار المشرق، 1992). - فخري، ماجد، تاريخ الفلسفة الإسلاميَّة منذ القرن الثّامن حتّى يومنا هذا، ترجمة كمال اليازجي، ط2 (بيروت: دار المشرق، 2000). - فخري، ماجد، تاريخ الفلسفة اليونانيّة من طاليس (585ق م) إلى أفلوطين (270م) وبرقلس (485م) (بيروت: دار العلم للملايين، 1991). - كرم، يوسف، تاريخ الفلسفة الحديثة، ط5 (القاهرة ،دار المعارف). - كلي رايت، وليم، تاريخ الفلسفة الحديثة، ترجمة محمود سيد أحمد (بيروت ، دار التنوير، 2010). - مرحبا، عبد الرحمن، خطاب الفلسفة العربيَّة الإسلاميَّة النشأة والتطوّر والنضوج (بيروت: مؤسّسة عزّ الدين للطباعة والنشر، 1993). - مرحبا، عبد الرحمن، من الفلسفة اليونانيّة إلى الفلسفة الإسلاميّة، 2مج (بيروت: منشورات عويدات، 2000). - مرشان، سالم، الجانب الالهيّ عند ابن سينا (بيروت: دار قتيبة، 1992).

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Master en philosophie arabe et islamique
Licence universitaire en philosophie et civilisation arabes