En | Ar

065CLS2M4

Terminologies spécifiques: cours de langue arabe spécialisée (CLAS)

تحديد المصطلحات الأساسيّة في العلاج النفس حركيّ تحسين مستوى اللغة و إستخدام منهجيّات التعبير الكتابي و الشفهي


Temps présentiel : 15 heures


Charge de travail étudiant : 5 heures


Méthode(s) d'évaluation : Examen final, Travaux dirigés


Référence :
 الحمادي، أ. (2014). خلاصة الدليل التشخيصي و الإحصائي الخامس للإضطرابات العقليّة DSM-5. لبنان، الدار العربيّة للعلوم ناشرون.  آرتشي، ه. ترجمة: غندور، ن.(2006). الأطفال المُصابون بالشلل الدماغيّ مرشد عملي للأسر و المُعالجين و عمّال التأهيل المُجتمعيّ. بيروت، مؤسسة غسان كنفاني الثقافيّة.  حسيني بيبي، ه. (2003).إعاقات صعوبات التعلّم. وزارة الشؤون الإجتماعيّة في لبنان والجمعيّة الوطنيّة لحقوق المُعاق في لبنان.  العزّة ، س.(2015). المدخل إلى التربيّة الخاصة للأطفال ذوي الحاجات الخاصة المفهوم التشخيص أساليب التدريس.عمّان،دار الثقافة.  فاعور، ب. & رزق، ر.& فريق "الرزمة"(2007). رزمة التعلّم النشط: دليل معلّمة الروضة مفاهيم و أنشطة للأطفال 3-6 سنوات .مؤسسة التعاون وورشة الموارد العربيّة.  قطر الندى العدد السادس عشر(2010). الدمج في الطفولة المُبكرة الأسئلة الأساسيّة ، المفاهيم المُختلفة، الخبرات الميدانيّة .نيكوسيا، ورشة الموارد العربية.  مايلز، ك.(1994). التربية المختصة:دليل لتعليم الأطفال المعوقين عقلياً.نيكوسيا، ورشة الموارد العربية.  متى ابي زيد، ك.& ألباريه، ج.م.(2010). التأهيل النفس حركيّ في لبنان (2000-2010) من النظريّة إلى الإختبار النفس حركيّ. لبنان ، جامعة القديس يوسف.  مؤسسة كريم رضا سعيد (2006) الشلل الدماغي مقاربة متعدّدة الإختصاصات. دمشق، قَدمُس للنشر و التوزيع.  ميلسوم، ل.(2011). الطفل الأعسر: كيف نسهّل حياة الأطفال العُسر في عالم أيمن.لبنان: أكاديميا.  نشّابة معوض، ر. (2004). الولد المختلف تعريف شامل لذوي الحاجات الخاصة و الأساليب التربويّة المعتمدة لبنان، دار العلم للملايين.  يحيى، خ.(2006).البرامج التربويّة للأفراد ذوي الحاجات الخاصة.عمّان، دار المسيرة.  Travail collectif sous la direction d’Abizeid, C. (2014). Domaines psychomoteurs. Entre l’actualisation des connaissances et la structuration chronologique des compétences. Publications de l’institut de psychomotricité.  Guilbert Louis. La spécificité du terme scientifique et technique. In: Langue française, n°17, 1973. Les vocabulaires techniques et scientifiques, sous la direction de Louis Guilbert et Jean Peytard. pp. 5-17. DOI : https://doi.org/10.3406/lfr.1973.5617 www.persee.fr/doc/lfr_0023-8368_1973_num_17_1_5617  أطفال الخليج ذوي الإحتياجات الخاصة: www.gulfkids.com  معجم المعاني: www.almaany.com  ويب طبّ: https://baby.webteb.com  مايو كلينك: www.mayoclinic.org  خارطة التطوّرhttps://www.mawared.org/ar/resources/evaluation-childs-levels-physical-mental-and-social-development

Ce cours est proposé dans les diplômes suivants
 Diplôme d'orthophonie
Master en psychomotricité
Bachelor in speech and language therapy