جائزة كريستوف ميريو 2021 لماريان أبي فاضل

الأربعاء 19 أيار 2021

حازت البروفسورة ماريان أبي فاضل عميدة كليّة الصيدلة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، على جائزة كريستوف ميريو 2021 من مؤسّسة كريستوف ورودلف ميريو- معهد فرنسا Institut de France.

ستتسلّم أبي فاضل هذه الجائزة في 2 حزيران 2021 في معهد فرنسا، وستُخصّص بشكل أساسي للمشاريع البحثيّة والمشاريع الإنسانيّة في مجال الأمراض المعدية والدهنيّة وأمراض القلب والأوعية الدموية التي تتمّ في مختبر رودولف ميريو-لبنان، وفي مختبرات الكيمياء الحيوية والعلاجات الجزيئيّة التي تديرها البروفسورة أبي فاضل في جامعة القدّيس يوسف في بيروت.

وأبي فاضل هي عميدة كلية الصيدلة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت منذ العام 2013، ومديرة مختبر جامعة القدّيس يوسف في بيروت ومختبر الكيمياء الحيويّة والعلاجات الجزيئيّة، وهي تلتزم مع فريقها محاربة فيروس  COVID-19 في لبنان من خلال توفير التشخيص الجزيئي، خصوصًا للسكان الأشدّ حرمانًا.

تخرّجت عالمة الأحياء الصيدلانيّة من جامعة القدّيس يوسف، وماريان أبي فاضل حاصلة على درجة الدكتوراه في علم الوراثة الجزيئيّة وشهادة تمكين في قيادة البحوث في الكيمياء الحيوية والبيولوجيا الجزيئيّة من جامعة باريس الخامسة. وأدّت أبحاثها في المعهد الوطني للصحّة والبحث الطبّي Inserm وفي كليّة الصيدلة في جامعة القدّيس يوسف في بيروت، إلى اكتشاف تورط جين PCSK9 جديد في كوليسترول الدم العائلي المفرط، ما أدّى إلى عقاقير جديدة تقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول ومضاعفاته على القلب والأوعية الدموية.

لقد قامت ماريان أبي فاضل بتطوير الأبحاث الجينيّة المتعلّقة بأمراض التمثيل الغذائي للدهون، لا سيّما كولسترول الدم العائليّ المفرط ومضاعفات القلب والأوعية الدموية، وهي من الأسباب الرئيسيّة للوفيات والاعتلال في لبنان والشرق الأوسط وحول العالم.