زيارة وفد جامعة القدّيس يوسف إلى فرنسا

الثلاثاء 7 كانون الأول 2021

 

زار وفد من جامعة القدّيس يوسف في بيروت برئاسة رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش اليسوعيّ، يرافقه كلّ من السادة: مديرة مؤسّسة جامعة القدّيس يوسف السيّدة سينثيا ماريا غبريل أندريا Fondation USJ؛ رئيس اتّحاد جمعيات خريجي جامعة القديس يوسف البروفسور كريستيان ماكاري؛ مدير مستشفى أوتيل ديو دو فرانس السيد نسيب نصر؛ يرافقهم عدد من نواب رئيس الجامعة والعمداء الجامعة الموجودين حاليًا في فرنسا، من أجل حملة جمع التبرعات ولقاء الشركاء والأصدقاء الفرنسيين ومتخريجي جامعة القدّيس يوسف.

تتخلّل هذه الرحلة عدة مناسبات، واستمرّت إلى7  كانون الأول 2021.

وكانت أبرز محطات الرحلة:

 

السبت 27 تشرين الثاني 2021

أقيم حفل عشاء دعم لجامعة القدّيس يوسف في Cercle de Union Interalliée بحضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكّاش، ورئيس اتّحاد جمعيات قدامى الجامعة البروفسور كريستيان مكاري، ورئيس جمعية متخريجي جامعة القديس يوسف في فرنسا السيدة آمال صياح، ومديرة مؤسّسة جامعة القدّيس يوسف السيدة سينثيا غبريل أندريا، بحضور سفير لبنان في فرنسا السيّد رامي عدوان. كان راعي الأمسية السيد فرانك دوبوسك والمتحدث الرئيسي فيها السيد أرنو دي بويفونتين.

كرّم رئيس الجامعة العديد من المتبرعين والأصدقاء وخريجي الجامعة خلال هذا اللقاء، ومنحهم وسام الجامعة الخاصّ بذكرى تأسيسها الـ 145 عامًا، وقدّمه لكل من: السفير رامي عدوان، والسيد فرانك دوبوسك، والسيد أرنو دي بويفونتين.

كما قدّم ميدالية جامعة القدّيس يوسف لكلّ من السادة: سمير عساف؛ فريال قصعة؛ جان مارك أيوبي؛ نايلة شدياق؛ إيف شويفاتي؛ جوزيف الفضل؛ ميشال غزال؛ إيلي الحايك؛ الإعلامية غابي لطيف؛ روجيه نسناس؛ رياض عبجي؛ وسامي بول الطويل.

 

الأحد 28 تشرين الثاني 2021

احتفل البروفسور دكّاش بقدّاس الأحد في كنيسة سيّدة لبنان نوتردام دو ليبان (17، شارع ULM) بحضور وفد جامعة القدّيس يوسف بأكمله وأعضاء جمعية خريجي جامعة القديس يوسف في فرنسا.

ثمّ قام الوفد بزيارة معرض "أضواء لبنان" في معهد العالم العربي حيث كان باستقباله السيّدة إيمان مصطفى رئيسة قسم خدمات العمل التربوي في المعهد، ورافقت السيدة غاسيا أرتين الوفد لمدة ساعة، حيث اطلع على الأعمال المعروضة لـ55 فنانًا لبنانيًا بعد انفجار بيروت في 4 آب 2020 وحيث السينوغرافيا لبنانية 100٪.

جدير بالذكر أن معرض "أضواء لبنان" هو مشروع مدعوم وممول من قبل المانحين كلود وفرنسا ليماند اللذان أنشآ صندوقًا في العام 2018 وقدما مجمل تراثهما من لوحات إلى معهد العالم العربيّ.

أعقب الزيارة لقاء بين رئيس معهد العالم العربي السيد جاك لانغ ورئيس الجامعة البروفسور سليم دكاّش بحضور سفير لبنان السيد رامي عدوان. قدّم رئيس الجامعة هدية للسيد لانغ هي الكتاب الذي نشرته منشورات جامعة القدّيس يوسف في بيروت بعنوان "البعثة اليسوعية لغزير 1843-1965 عودة الرهبنة اليسوعيّة إلى لبنان"، وملف "الكنوز الفوتوغرافية للمكتبة الشرقية – المهن القديمة في سوريا ولبنان".

الاثنين 29 تشرين الثاني 2021

استقبال في السفارة اللبنانية في باريس

لمناسبة زيارة البروفسور دكّاش والوفد المرافق إلى فرنسا، وبدعوة من السفير رامي عدوان، أقيم حفل كوكتيل في صالونات مقرّ السفير، واجتمع حوله عدد من الخريجين وأصدقاء وشركاء جامعة القدّيس يوسف ومستشفى أوتيل ديو دو فرانس.