من ليالي الأرق هي الرواية الأولى لفاطمة جمال جابر. تدور هذه الرواية، التي تستند إلى قصة حقيقية، حول محاولة انتحار خاضتها فتاة تعاني من الاكتئاب ولا تزال بعد انقضاء حوالي ستة أعوام على الحادثة، تعاني من تبِعاتها من هلوسات بصريَّةٍ وسَمعِية وحِسيّة...

في هذه الرواية، تُصوِّرُ الكاتبة بعض أوجه حياة شخص يعاني من الاكتئاب، كما تُسلّط الضوء على التساؤلات الإيمانية التي تطرق أذهان المراهقين لا سيما أولئك الذين يعانون من هذا المرض، كذلك تتطرقُ لمسألة المواعدة من منظور الفتاة التي لم تكن تبلغ من العمر سوى ١٦ عاما حين أقدمت على محاولة الانتحار. هذا وتعمدت الكاتبة في مواضع عدة من روايتها، إظهار الصراع الخفي الذي كانت تعيشه والدة الفتاة، التي تعاني هي الأخرى من الاكتئاب، فتارة كانت تطلقُ العنان للجلاد في نفسها فتجور على أطفالها، وتارة يعود ويظهر جانب الضحية الذي لا تزال تخبؤه بين حنايا القلب إلى جانب ما بقي من ذكريات الطفولة.

 فاطمة جمال جابر، حائزة على إجازة في الترجمة واللغات من جامعة القديس يوسف في بيروت عام 2018 

تتقنُ أربع لغات: العربية، والفرنسية، والانكليزية، والإسبانية. وقد بدأت مؤخرًا بتعلم الروسية. ولا تزال تستكمل تحصيلها العلمي عبر متابعة الدراسات العُليا   في مجال الترجمة الفورية في جامعة القدّيس يوسف.

 



Campus des sciences humaines
Rue de Damas
B.P. 17-5208 - Mar Mikhael
Beyrouth 1104 2020

Contact
Tél : +961 (1) 421 552
Fax : 01/421509
Courriel : etib@usj.edu.lb
Site web : http://www.etib.usj.edu.lb/
Partager :