الجامعة اليسوعيّة توقّع مع BMB اتفاقية لبرنامج تعليم مستمرّ لحلول تكنولوجيّة متطوّرة

الجمعة 22 شباط 2019
Rectorat

أطلق رئيس جامعة القدّيس يوسف في بيروت البروفسور سليم دّكاش اليسوعيّ، باسم مكتب التطوير الإقليميّ والبرامج الخارجيّة في جامعة القدّيس يوسف والمعهد العالي للمهندسين في بيروت (ESIB) والمعهد الوطنيّ للاتصالات والمعلوماتيّة (INCI)، برنامج للتعليم المستمرّ يتمحور حول التكنولوجيا الجديدة ولا سيّما الذكاء الاصطناعيّ، وعلم البيانات  الضخمة (بيغ داتا)، والقرصنة الأخلاقيّة، وذلك بالتعاون مع شركة BMB   الرائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات في لبنان ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ممثلةً برئيسها التنفيذي متري ضومط، في مقرّ رئاسة الجامعة –طريق الشام، بيروت.

أعرب ضومط عن سروره لهذه الشراكة مع جامعة القدّيس يوسف المشهود لها، وأشار إلى أن "الابتكارات التكنولوجيّة تتسارع بمعدل مطرد. وأصبح هذا البرنامج المكثّف الذي يستغرق 10 أسابيع ضرورة للقادة وللشركات، وللطلاّب، إذ يوفّر للمشاركين فيه معرفة التقنيات والابتكارات المتطوّرة، مع الحفاظ على الناحية التطبيقيّة والعمليّة للتدريب مع تنفيذها في مشاريع ملموسة".

من جانبه أكّد البروفسور فادي الحاج رئيس مكتب التطوير الإقليميّ والبرامج الخارجية في اليسوعيّة، على أهمية التعلّم مدى الحياة وهذا ما دعا إليه المجلس الأوروبي منذ العام 2000. وأضاف الحاج أن "هذا الجسر الذي بُني بين العالمين الأكاديميّ والمهنيّ يساهم في تنمية الناس والشركات على حدّ سواء" لافتًا إلى أن التعليم المستمرّ هو ضرورة خصوصًا في عالم المستجدات التكنولوجيّة.

من جهته البروفسور توفيق رزق نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديميّة، قال إن هذا البرنامج يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على إمكانية توظيف الطلاّب وعلى كوادر الشركات.

ويتضمن البرنامج التدريبيّ خمس وحدات تعليميّة لكنها مستقلّة (مع إمكانية التسجيل في وحدة واحدة أو أكثر). وتهدف هذه الدورات إلى تطوير المهارات المهنيّة، وبالتالي إقامة ورش عمل تفاعليّة حقيقيّة مع تطبيقات عمليّة وملموسة.

ستقدّم الدورات التدريبيّة باللغة الإنجليزية وستقام في الـ ESIB، على النحو التالي:

الوحدة الأولى: أطر البيانات الضخمة -من 15 آذار إلى 31 أيّار 2019 -دورة واحدة /أسبوع.

الوحدة الثانية: استخراج البيانات لمجموعات البيانات الضخمة –من 2 أيّار إلى 11 تموز 2019 -دورة واحدة/أسبوع.

الوحدة الثالث: الذكاء الاصطناعي، دورة 1: الذكاء الاصطناعي لحلّ مشاكل البحث -من 12 مارس إلى 16 أبريل 2019 – دورتان/ أسبوع.

الوحدة الرابعة: الذكاء الاصطناعي، دورتان: تعلّم الآلة -من 7 أيّار إلى 13 حزيران 2019 -دورتان/الأسبوع.

الوحدة الخامسة: القرصنة الأخلاقية -من 3 نيسان إلى 26 حزيران 2019 -دورة واحدة/أسبوع.

 لمزيد من المعلومات أو للتسجيل: www.bmbsmart.com/usj