جامعة القدّيس يوسف 
بيروت - لبنان  
الكليّات والمعاهد

المَعْهَد العالي لتَقْوِيم النُّطْق



تندرج مهنة تقييم النّطق واللّغة ضمن المهن التي تُعنى بالصحّة العامّة وتهدف إلى تقييم، تشخيص ومعالجة اضطرابات التّواصل والنّطق واللّغة الشفهيّة والغير شفهيّة، إضافةً إلى اضطرابات اللّغة المكتوبة ومشاكل الأكل والبلع والبحّة والصوت وذلك لدى الرضّع والأطفال والمراهقين والبالغين. وتُعنى أيضاً بالوظائف السمعيّة، البصريّة، الإدراكيّة والمنطقيّة المتعلّقة بأصول وأسس الكلام والكتابة والحساب بما فيها الصّعوبات التعلميّة.

تتطلّب مهنة تقويم النّطق واللّغة إلماماً في حقول مختلفة بما فيها الطبّ: الدّماغ، الأعصاب، الطب النّفسي، طب الأطفال، والأنف والأذن والحنجرة وعلم الصّوت وتقنيّاته بالإضافة إلى علم النّفس والتّربية وعلم اللّغة ويتطلّب الإختصاص تدريباً معمّقاً في كافّة المجالات.

ولنيل شهادة إختصاصي في تقويم النّطق واللّغة، يجب على الطّالب أن يُكمل 240 رصيداً أوروبياً من ضمنها رسالة بحثيّة. ومنذ العام 2014، تمّ وضع برنامج الماستر في تقويم النّطق متيحاً للرّاغبين من الإختصاصيين بإكمال دراستهم لممارسة عمليّة منهجيّة لمهنتهم ولمتابعة دراسات عليا بحثيّة في حال رغبوا بذلك.




مديرة : كاميل بريجيت ماري جان مواتيل مسرى


العنوان
حرم الابتكار والرياضة
ص.ب: 5208-17 مار مخايل، بيروت 2020 1104
طريق الشَّام – بيروت (لبنان).


تلفون : 01/421640

Poste : 6640

fm.iso@usj.edu.lb : البريد الكتروني



© 2015 Tous droits réservés pour textes et photos, Université Saint-Joseph, Service des publications et de la communication