جامعة القدّيس يوسف 
بيروت - لبنان  
 
الأحرام ومراكز الدروس الجامعيّة في المناطق

تتوزّع جامعة القدّيس يوسف على خمسة أحرام في بيروت

حرم العُلوم الطبيّة

حرم العُلوم الإنسانيّة

حرم الابتكار والرياضة - طريق الشام

حرم العُلوم الاجتماعيّة - شارع هوفلان

وحرم العلوم والتكنولوجيا - مار روكز - الدكوانه

. مراكز الدروس الجامعيّة في المناطق تأسّست بهدف تحقيق لا مركزيّة جغرافيّة للتعليم، وبغية تعزيز التعليم الجامعيّ والفرنكوفونيّة في مختلف أنحاء البلاد. وتتوّزع هذه المراكز كالتالي: مركز الدروس الجامعيّة في لبنان الشمالي؛ مركز الدروس الجامعيّة في زحلة والبقاع؛ ومركز الدروس الجامعيّة في لبنان الجنوبي.

مركز الدروس الجامعيّة في لبنان الشمالي (CEULN)
يعدّ مركز الدروس الجامعيّة في لبنان الشمالي مركزًا رائدًا في التعليم العالي في المنطقة. تأسّس سنة 1977 وانتقل في سنة 1995 وبشكل نهائيّ إلى رأس مسقا عند مدخل مدينة طرابلس. يحتلّ الحرم اليوم مساحة تزيد على 16500 متر مرّبع. يوفّر قاعة متعدّدة الاستعمالات، ومركزًا معلوماتيًا، ومكتبةً وملعبين رياضيين ومقصفًا. منذ انتقال المركز إلى مقرّه النهائي، وهو يطوّر نشاطاته ويوسّعها، ويضمّ: كليّة إداراة الأعمال والعلم الإداري؛ قسم الآداب الفرنسيّة ومركز دراسة اللغات؛ المعهد اللبناني لإعداد المربّين؛ كليّة العُلوم التمريضيّة؛ المدرسة اللبنانيّة للتدريب الاجتماعيّ؛ كليّة العُلوم: الرياضيّات والكيمياء.

مركز الدروس الجامعيّة في زحلة والبقاع (CEUZB)
تأسّس مركز الدروس الجامعيّة في زحلة والبقاع سنة 1978، وتقوم رسالته على تأمين التنشئة الأكاديميّة للكوادر العليا للقطاعات الاقتصاديّة في البقاع، مع الأخذ في الاعتبار الحاجات الخاصّة لسوق العمل في المنطقة. يضمّ المركز خمسة فروعٍ موّزعة على حرمين :

ضهور زحلة

  • كليّة إدارة الأعمال والعلم الإداريّ
  • كليّة اللغات
  • معهد إدارة الأعمال

تعنايل

  • معهد الهندسة الزراعيّة العالي لدول البحر المتوسّط
  • معهد هندسة الزراعة والصناعات الغذائيّة العالي

مركز الدروس الجامعيّة في لبنان الجنوبي - أندره ماس (CEULS)
شيّد سنة 1977 وهو أول مؤسّسة جامعيّة في لبنان الجنوبيّ. وبعد سلسلة من التنقّلات، استقرّ في سنة  1981  في البرامية شمال شرق مدينة صيدا. يضمّ المركز مدرّجًا، ومكتبة، وملعبًا رياضيًّا، ومقصفًا، وموقفًا للسيارات.

يشتمل المركز على الفروع التالية :

  • كليّة إدارة الأعمال والعلم الإداريّ.
  • كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة: فرع الآداب الفرنسيّة.
  • كليّة العُلوم: فرع علوم الحياة والأرض-البيوكيمياء.
  • كليّة اللغات: قسم الفرنسيّة.
© 2015 Tous droits réservés pour textes et photos, Université Saint-Joseph, Service des publications et de la communication