01001ARM1 | المسرح في لبنان |
---|---|
كيف يمكننا مقاربة ذاكرتنا المسرحية الغنية ولكن المشتتة والمغيبة والمنقوصة والمهملة؟ كيف نستطيع تناول الحركة المسرحية كفعل تراكمي وكفن زائل في الوقت عينه محكوم بزوال لحظة اللقاء الحي؟ هل يمكننا التحدث عن "مسرح لبناني"؟ أن يجدر بنا تناول "الحركة المسرحية في لبنان" على ضوء عناصرها ومكوناتها المتعددة؟ ما هي الأسئلة التي تفرض نفسها عند تناول هذا الموضوع؟ الهواجس والاهتمامات؟ هل من الأفضل البدء بالحركة السرحية المعاصرة على أن نحاور ونناقش أبرز الفاعلين فيها بدءا بربيع مروة ولينا صانع وصولا الى فرقة زقاق عبر لقاءات مباشرة أو افتراضية معهم، على أن نسائل ونناقش نماذج من نتاجهم (أفكار ونصوص وعروض) محاولين تنويع المقاربات لهذا النتاج كي نبتعد عن الخلاصات المحدودة التي تشبه كتابة تاريخ لبنان الجزئية والفئوية. طبعا لا بد من تحليق سريع حول مسار المسرح في لبنان خاصة خلال القرن العشرين حتى يومنا هذا بخطوطه العريضة وعبر أهم محطاته وأبرز أعلامه مستعينين بأرشيف سمعي بصري ومقابلات تمت مع الرواد ومستندين الى دراسات أجريت حول أعمالهم. تستند عملية التقييم المتعلقة بالمادة إلى المشاركة الحية للطلاب خلال الحصص والى بحث معمق يقدمونه في نهاية الفصل بحيث يترك للطلاب حرية اختيار صانع أو صانعة مسرح أو فرقة مسرحية تثير اهتمامهم للبحث في تجربتهم ومسارهم. غني عن الذكر أن هذه المادة تتبع في حد ذاتها مسارا اختباريا مبنيا على التفاعل مع الطلاب بمختلف معارفهم وزادهم الثقافي، بحيث يمكن هيكلة ومراجعة طبيعة المادة بعد فضول ثلاثة على الأقل. Temps présentiel : 30 heures Charge de travail étudiant : 30 heures Méthode(s) d'évaluation : Présentation d'une problématique de recherche, Projets de recherche Référence : |
Ce cours est proposé dans les diplômes suivants | |
---|---|
Master en théâtre Doctorat en théâtre |