دبلومان في الترميز الطبي وتحليل المعلومات الصحيّة لعام 2022

تعاون بين اليسوعية وغلوب مد
الاثنين 17 تشرين الاول 2022
Collaborateurs
  • GlobeMed Ltd.


أعلن المعهد العالي للصحّة العامّة في جامعة القديس يوسف في بيروت وشركة غلوب مد عن إطلاق برنامجي دبلوم في "الترميز الطبي" و"تحليل المعلومات الصحيّة" لعام 2022. "وسيتمّ  تدريس البرنامجين، اللذين أطلقا في خلال شهر تشرين الأول، على يد فريق من أساتذة من جامعة القديس يوسف ومدربين من غلوب مد بعد انطلاق عملية تسجيل الطلاّب في البرنامجين.

 يذكر أن برنامج دبلوم الترميز الطبي، المؤلف من 10 وحدات تعليميّة يستند إلى التعليم الحضوري، وهو مُعد للأطباء والممرضات والمرمّزين الطبيين والعاملين في مجال الفوترة وغيرهم في مختلف مجالات الرعاية الصحيّة. 

ويهدف البرنامج لتوحيد استخدام نظام ترميز المعلومات الصحيّة، وتسهيل تسجيل المعلومات الطبية، وتعزيز نوعية الترميز لهذه المعلومات. يزوّد البرنامج الطلبة المسجّلين بمعرفة معمّقة بالإرشادات الدولية للترميز الطبّي لتحويل ملاحظات وتقارير السجلات الطبّية إلى رموز تسهّل عملية معالجة المطالبات والبتّ فيها، والفوترة الصحيحة، وتقديم التقارير، والتحليل، ورصد الاصابات وانتشار الأمراض.

أما برنامج دبلوم "تحليل المعلومات الصحيّة"، فهو عبارة عن 20 وحدة تعليمية، وقد حقق نجاحًا كبيرًا خلال السنوات الثلاث الماضية منذ إطلاقه حيث استقطب المحترفين من مختلف البلدان في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يُدرس البرنامج من بُعد ويتمحور حول مواضيع ذات أهمية في تحليل المعلومات الصحّية مثل الحصول على البيانات الصحّية وإدارتها، وتحليل النظام الصحّي وإدارة النتائج الصحّية، والإحصاء الحيويّ، وأدوات ذكاء الأعمال، وما إلى ذلك. يمنح البرنامج الطلّاب من مختلف المؤسّسات مثل مقدمي خدمات الرعاية الصحية، ومعاهد البحوث، ووزارات الصحّة، وشركات التأمين فرصة لاكتساب المهارات اللازمة لمعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات مفيدة تسمح للمؤسّسات التي يعملون فيها باتّخاذ قرارات مستنيرة بناءً على قاعدة عملية.

في الصحف